الله يرحم ايام زمان

استوقفني بالامس تعليق احد الاصدقاء بجملة الله يرحم ايام زمان. هذه الجمله التي سمعها اجدادنا واباؤنا من قبل وها نحن نقولها الان وبلا ادنى شك سنورثها لابنائنا من بعدنا. خرجت هذه الجمله من صديقي بعد حوار عن الفيسبوك و تويتر والمرحوم واتساب الذي انتقل ميراثه الى فيسبوك وكمية الارباح الهائله التي تدره هذه المواقع الاكترونيه على اصحابها دون ان يحتاج لاستئجار مكان في موقع مميز "عليه اجر" ودون ان يدفع " خلو " لصاحب مخزن في عمان على الشارع. لم يحتاج مؤسس فيسبوك الى بكب لينقل فيه ما يبيع ويكسب ود المشتري بتقديم هذه الخدمه مجانا. جل ما احتاجه المليونير الصغير هو فكره رائده قيمتها الماديه سيجاره اذا كان مدخنا وفنجان من القهوه قد يتناوله في مقهى من مقاهي عمان القديمه بنص دينار. هل كان يملك نقودا ليبدا هذا المشروع الضخم؟ هل كان يبحث عن ممول او احد الشركات التي تقدم القروض الصغيره؟

نعم, نحن الان في عصر الانترنت حيث تستطيع ان تبيع وتشتري على الانترنت من خلال مواقع التجاره الاكترونيه. اود طرح مثال بسيط في هذا المجال كان تعلن عن كتاب جديد كتبته مثلا ولاتملك المال الكافي لطباعته ونشره فاذا قمت بنشره على الانترنت بغض النظر عن الطريقه سواء كانت من الفيسبوك الخاص بك او التويتر.  فانك تستطيع ان تضمن ايصاله لاكبر عدد ممكن من القراء دون ان تتكلف قيمة طبعه ونشره وتاخذ منهم اراءهم في الكتاب وقد يشتري احدهم نسخة الpdf  على سبيل المثال . تستطيع من خلال هذه التجربه ان تحصل على قراءات واضحه قد تقرر بعدها بان كتابك يحتاج الى نشر او انه بحاجه الى تعديل استنادا لاراء بعض القراء.
في عصر الانترنت اصبحت الحياه اكثر سهوله فانت الان لا تحتاج لان تتصل مع مقسم شركة الاتصال لتاخذ رقم هاتف احد المطاعم او الشركات, فانت بكل سهوله تستخدم العم جوجل للبحث عن الموقع الاكتروني للمطعم او الشركه, بل انك تستطيع ان تعرف موقعهم وما هو العمل الذي يقومون به او ماذا يبيعون او ما هي السلعه التي يقدمونها الخ... دون الحاجه للاتصال بهم او زيارتهم وان قررت الزياره فهناك كبسة  "اتصل بنا " على اي موقع الكتروني لست بحاجه الا ان تضغط عليها و تعرف الموقع من خلال تطبيق  “googleearth” على سبيل المثال.

بمجرد ان تكون قد انهيت دراستك الجامعيه او انك ما زلت على مقاعد الدراسه فكل ما تحتاج اليه هو البحث على مواقع الشركات على ايقونة  "للتوظيف" وتقدم سيرتك الذاتيه عليها. او تقدم لاحدى شركات التوظيف على الموقع الاكتروني للشركه لتجد عملا يناسبك. تستطيع ان تبحث في "LinkedIn" عن احد الاصدقاء وتتواصل معه بصوره مذهله لتصل الى مبتغاك.
"الله يرحم ايام زمان" جمله بحاجه الى اعادة تمحيص فانا قد اتفق معك بان ايام زمان لها جماليتها ولعبسي الفضل في اضحاكنا او بيل وسيباستيان الذان علمانا معنى الصداقه والوفاء لكل ذلك جماليته ولكن لعصرنا الحالي جماليته المذهله. و انت ايها القارئ في هذه اللحظه ان لم تكن تملك موقعا على الشبكه العنكبوتبه بحجة انك لا تحتاجه. وانت ايها القارئ تريد ان تقوم بمشروع يدر عليك اموالا. هلا استفدتما من النعمه التي يقدمها لنا العلم في هذا العصر. هلا شاركتم بان تكونوا جزءا من قيام هذه دعني اسميها الثوره العنكبوتيه. فليكن لك جزءا فيها فانت بحاجه لان تحدث ابناءك واحفادك ببعض ما قدمته لهذه الثورة. وبالمناسبه هذه اقول " يا ريت جدي شارك بصناعة السياره او التلفزيون و المذياع!!!